اعرف


📌 كشفت 5 مصادر طبية وحكومية وبرلمانية عن مفاوضات تجري، منذ أكثر من عام، بين الحكومة المصرية وشركة "إليجانسيا للرعاية الصحية"، ذراع الاستثمار في قطاع الصحة لشركة استثمار القابضة المقربة من الحكومة القطرية، للحصول على حق إدارة وتشغيل 50 مستشفى تابع لوزارة الصحة. من بينها إدارة وتشغيل مستشفى القاهرة الجديدة التخصصي، وإنشاء وإدارة مستشفيات بمدينة 6 أكتوبر.


"إليجانسيا" القطرية تسعى لتأجير وإدارة 50 مستشفى حكومي | المفاوضات بدأت مع زيارة "مدبولي" للدوحة عام 2023 وزيرة الصحة السابقة هالة زايد مستشارًا فنيًا للصفقة

Aug. 13, 2024 - موضوعات
"إليجانسيا" القطرية تسعى لتأجير وإدارة 50 مستشفى حكومي | المفاوضات بدأت مع  زيارة "مدبولي" للدوحة عام 2023 وزيرة الصحة السابقة هالة زايد مستشارًا فنيًا للصفقة
نتيجة التحري

📌 كشفت 5 مصادر طبية وحكومية وبرلمانية عن مفاوضات تجري، منذ أكثر من عام، بين الحكومة المصرية وشركة "إليجانسيا للرعاية الصحية"، ذراع الاستثمار في قطاع الصحة لشركة استثمار القابضة المقربة من الحكومة القطرية، للحصول على حق إدارة وتشغيل 50 مستشفى تابع لوزارة الصحة. من بينها إدارة وتشغيل مستشفى القاهرة الجديدة التخصصي، وإنشاء وإدارة مستشفيات بمدينة 6 أكتوبر.

◾ بدأت المفاوضات خلال زيارة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي للعاصمة القطرية الدوحة، في فبراير 2023، ضمن وفد حكومي ضم وزير الصحة الحالي الدكتور خالد عبد الغفار.

◾ وتسارعت وتيرة المفاوضات بين الجانب المصري والقطري، عقب صدور قانون "تنظيم منح التزام المرافق العامة لإنشاء وإدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية" المعروف بـ "قانون تأجير المستشفيات"، والذي يسمح للقطاع الخاص بإدارة وتشغيل المستشفيات ومنشآت الرعاية الصحية التابعة لوزارة الصحة، لمدد تتراوح بين 3 و15 عامًا.

◾ وكان فريق #متصدقش، كشف في تقرير سابق عن تفضيل الحكومة المصرية، التعامل مع مستثمرين خليجيين لاستعدادهم دفع مقابل إدارة المنشآت الصحية بالعملة الأجنبية نقدًا، في حين يرغب القطاع الخاص المحلي تجزئة التكلفة على فترات زمنية طويلة والدفع بالعملة المحلية، بحسب برلماني على صلة بالمناقشات.

◾ ويجري التفاوض حاليًا على منح شركة إماراتية -جاري تأسيسها-، حق إدارة وتشغيل عدة مستشفيات من بينها #العجوزة_التخصصي و #مبرة_المعادي و #مركز_هرمل المتخصص في علاج الأورام.

⭕ هالة زايد مستشارًا للجانب القطري

◾ تعمل وزيرة الصحة السابقة، الدكتورة هالة زايد، كمستشار فني للصفقة المحتملة، ممثلة عن الجانب القطري. 

◾ وستتولى زايد "فحص وتقييم حالة المستشفيات المعروضة لتحديد أسعارها، كما تتولى التفاوض مع الحكومة المصرية حول تفاصيل بنود التعاقد، وبعض الإجراءات والتفاصيل الفنية"، حسبما قال مصدر مطلع على المفاوضات لـ#متصدقش.

◾ وفي 2023، عقب خروجها من الوزارة، أسست وترأست "زايد" شركة "Authentic" لتقديم الاستشارات في إدارة وتطوير المشاريع الطبية، والموارد البشرية، وتكنولوجيا المعلومات، وتشغيل المستشفيات، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

⭕ مفاوضات طويلة ومطالب قطرية 

◾ بدأت المفاوضات بين الجانب المصري والقطري، في فبراير 2023، حين التقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط وقتها، في الدوحة، مع مجموعة من رجال الأعمال القطريين لعرض الفرص الاستثمارية في مصر، بما فيها مشاريع في مجال الرعاية الصحية، بحسب بيان رابطة رجال الأعمال القطريين.

◾ في نفس الشهر، رأس د. مصطفى مدبولي وفدًا حكوميًا رفيع المستوى، في زيارة عمل إلى الدوحة، التقى خلالها عددًا من رجال الأعمال، بينهم مسؤولو شركة "إليجانسيا"، بهدف جذب الاستثمارات القطرية وتسويق الأصول الحكومية، وكذلك تهدئة المخاوف القطرية مما اعتبروه "إقصاء وإبعاد عن الفرص الاستثمارية في مصر".

◾ "كان القطريون غير راضيين عن نصيبهم من الصفقات (بيع الأصول) مقارنة بحجم ما يحصل عليه جيرانهم الإماراتيين والسعوديين وكذلك المعاملة التفضيلية التي يحظون بها"، يقول مصدر مطلع على سير المفاوضات.

◾ وخلال الزيارة، شهد "مدبولي" توقيع 3 مذكرات تفاهم بين وزارة الصحة المصرية، وعدد من الشركات القطرية، بينهم "استثمار القابضة" المالكة لشركة "إليجانسيا"، بهدف "دعم وتعزيز أوجه الشراكة مع القطاع الخاص في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية"، وفق بيانٍ حكومي عن الزيارة. 

◼️ وقع عن الجانب المصري، الدكتور محمد الطيب، نائب وزير الصحة والسكان، حالياً، والذي كان يشغل وقتها مستشار وزير الصحة للحوكمة والشئون الفنية، وعن الجانب القطري، رامز الخياط، ممثل شركة"اليجانسيا" القطرية.

ومازلت المفاوضات جارية حول كثير من التفاصيل العالقة بين الحكومة المصرية والشركة القطرية، من بينها أن "الشركة القطرية ترى أن بعض المستشفيات المعروضة عليها، لا تتمتع بأي مزايا وليست لها جدوى استثمارية، نظراً لوجودها في أماكن فقيرة ومهمشة، ما سيجعل سكان هذه المناطق غير قادرين على تحمل أسعار الخدمات الطبية المقدمة"، يقول  مصدر على إطلاع بالمفاوضات لـ #متصدقش.

ويأمل الجانب القطري أن يستفيد خبرات وزيرة الصحة السابقة هالة زايد، واختيار مستشفيات مجهزة ولديها أقسام وتخصصات متقدمة، وأجهزة طبية حديثة، للتعاقد عليها بنظام "الإدارة والتشغيل"، واختيار أخرى تقع في مناطق حيوية للتعاقد عليها بنظام "حق الانتفاع"، بحسب المصدر ذاته. 

⭕ مستشفيات مصر.. على خطى العراق والجزائر

◾ تأسست "إليجانسيا" للرعاية الصحية، على يد رجلا الأعمال، معتز الخياط ورامز الخياط، وهما سوريان الأصل، ويحملان الجنسية القطرية، وانتقلت ملكيتها لـ "استثمار القابضة" منذ عام 2022، ويتولى المؤسسين منصب رئيس مجلس الإدارة ونائب رئيس مجلس الإدارة.

◾ وتُعد الشركة ذراع الاستثمار في قطاع الصحة لـ"استثمار القابضة" التي يمتلك عددًا من أعضاء مجلس إدارتها علاقات وثيقة بالحكومة القطرية، وتُقدر إجمالي أصولها بنحو 2.48 مليار دولار، بحسب موقعها الإلكتروني. 

◾ تدير  "إليجانسيا" 4 مستشفيات و14 مشروعًا للرعاية الصحية داخل قطر، تتنوع ما بين مراكز وفنادق طبية ومراكز أبحاث. وتعد واحدة من أهم المؤسسات الطبية في البلاد إذ تستحوذ على حصة ضخمة من قطاع الرعاية الصحية.

◾ خلال العام الجاري 2024، توسعت الشركة خارجيا، في الجزائر والعراق، حيث أبرمت اتفاقية مع الحكومة الجزائرية لإنشاء "المستشفى الجزائري القطري الألماني" الذي يضم أكثر من 25 تخصصاً طبياً، بسعة 300 سرير.

◾ في أبريل 2024، وقعت "استثمار القابضة" مع الحكومة العراقية اتفاقية إدارة وتشغيل مستشفى الإمام الحسن المجتبى التعليمي، بسعة 492 سرير، ليصل بذلك عدد الأسرة التي تُديره "إليجانسيا" في العراق إلى ما يقارب 1000 سرير في مستشفيين هما (مستشفى الحسن المجتبى التعليمي ومستشفى الناصرية التعليمي).

◾ تواصل فرق #متصدقش مع شركتي "القابضة للاستثمار" و"إليجانسيا" للحصول على تعليقاتهم حول المعلومات التي تتعلق بالمفاوضات مع الحكومة المصرية، لم نتلقَّ أي رد منهم حتى موعد النشر.

ويرى عضو لجنة الصحة في مجلس النواب، إن المستثمرين من الدول الخليجية يرون أن هناك فرصًا واعدة في قطاع الصحة، ويتوقعون تحقيق أرباحًا هائلة، نظراً للعدد الضخم للسكان في مصر، بالإضافة إلى انخفاض تكاليف التشغيل، وتوفر الكوادر والعمالة الطبية بأجور منخفضة.

آخر التحقيقات